الرئيسية | تقارير صحية | الدهون الثلاثية و السمنة

الدهون الثلاثية و السمنة

حجم الخط: تصغير حجم الخط تكبير حجم الخط

نتحدث اليوم عن الدهون الثلاثية مع الدكتور عدنان باجابر .

.

- ماذا يقصد بالدهون الثلاثية وما علاقتها بالسمنة وبالمرض.؟


- الدهون الثلاثية هي مصطلح لتركيب الدهون الحيوانية الكيميائية، أي الصورة التي يوجد بها الدهن الحيواني أو الشحوم التي تتجمع في جسم الإنسان وهي الشحوم البيضاء المعروفة، وسميت بالدهون الثلاثية لأنها تتكون ن 3 أحماض دهنية مرتبطة بمركب TAG وتسمى علميا ثلاثية ايسال الجلسرول TG رغم أن هناك اختصارا خاطئاً إلا أنه منتشر لمسمى الدهون الثلاثية وهو (ثلاثي الجليسرول) ويمكن استخدامه رغم أنه غير دقيق لما جرى عليه التعود.


والدهون الثلاثية قد تتحرر من الأنسجة التي تجمعها (الأنسجة الدهنية) في الجسم وتبقى في الدم بصورة حرة، وارتفاع مستواها في الدم يعتبر مؤشرا غير مرغب فيه لما يقود له من الإصابة بالأمراض مثل تصلب الشرايين وأمراض القلب وعادة ما تكون هناك أسباب في ارتفاع مستواها في الدم وأهم تلك الأسباب الاضطراب في نشاط هرمون الأنسولين، فكلما كان نشاطه ضعيفا أو كان إفرازه قليلا كلما أدى ذلك إلى تحرر الدهون الثلاثية من الأنسجة إلى الدم والعكس، كما أن من الأسباب تناول الشحوم الحيوانية والتعود على ذلك،والوراثة سبب قوي لارتفاعها في الدم، كما أن البدانة من أسباب ارتفاع مستواها في الدم ويعود ذلك للسبب الأول وهو ضعف الأنسولين.


المستوى الطبيعي والخطر:
المستوى الطبيعي للدهون الثلاثية في الدم هو أقل من 150 ملليجراما لكل 100 ملليتر من الدم وإذا ارتفع مستواها عن هذا الرقم فإنه مؤشر للخطورة، فإذا كان بين 150 إلى 190 ملليجراما يكون الخطر بسيط أما إذا كان بين 200 إلى 499 ملليجراما لكل 100 ملليلتر دم كلما كانت الخطورة مرتفعة أما إذا زاد المستوى عن 500 ملليجرام فهنا تكون الخطورة شديدة.


وعلى كل الأحوال يقترح أن يخفض مستوى الدهن الثلاثية في الدم للحدود الطبيعية أو قريبا منها قدر الاستطاعة وذلك بعدد من الخطوات مثل زيادة النشاط الحركي والرياضة والتقليل من تناول الشحوم الحيوانية وإنقاص الوزن إذا كان زائدا وتقليل كمية الأكل والسعرات الحرارية التي يأكلها الإنسان وغير ذلك، وقد وجد أن التعود على أكل زيت الزيتون بدلا من الدهون والزيوت الأخرى يساعد إلى حد ما في تخفيض مستواها في الدم..


10241مشاهدة
إضافة إلى: اضف المقال إلى الفيس بوك اضف المقال إلى قوقل اضف المقال إلى ماي اسبيس اضف المقال إلى technorati اضف المقال إلى ويندوز لايف بوك yahoo reddit myspace twitter furl Add to your del.icio.us Digg this story

الاشتراك في تعليقات feed التعليقات (8 تعليقات سابقة):

ريما - السودان في 16/01/2010 12:11:11
avatar
موضوع جميل ومفيد
ممتاز اعترض
0
محمدمحمد في 16/01/2010 17:17:33
avatar
والله انى اشتي موضوع عن التخلص من السمنه للي وزنه55 كجم وانتو افهموها
ممتاز اعترض
0
محمدسيد في 19/01/2010 20:57:25
avatar
انا نفسى اخس ايه هى الطريقه الصحيحه لذلك وشكرا لكل من ساهم فى حل مشاكل الناس
ممتاز اعترض
1
الدهون الثلاثية في 04/02/2010 11:19:36
avatar
الدكتور الصيدلاني إسماعيل الكيلاني

الدهنيات الثلاثية Triglycerides: وهي عبارة عن نوع من أنواع الدهون المحمولة في تيار الدم و هي تعتبر شقيقة الكوليسترول . فمعظم الدهون الموجودة في أجسامنا تكون على هيئة دهنيات ثلاثية وتخزن في الأنسجة الدهنية ، وتكون نسبة قليلة منها في تيار الدم. ويجدر الإشارة هنا إلى أن إرتفاع تركيز الدهنيات الثلاثية في الدم لوحدها لا يؤدي إلى تصلب الشرايين . ولكن البروتينات الدهنية LDL الغنية بالدهنيات الثلاثية تحتوي أيضا على الكوليسترول ، والذي يسبب تصلب الشرايين عند بعض الأشخاص المصابين بإرتفاع تركيز الدهنيات الثلاثية. إذاً ، إرتفاع تركيز الدهنيات الثلاثية ربما يكون علامة لوجود مشكلة في البروتينات الدهنية Lipoproteins التي تحمل الدهون الثلاثية و تحمل ايضاً الكوليسترول و من الممكن لهذه البروتينات أن تساهم في أمراض القلب التاجية. تعتبر الدهون الثلاثية إحدى مكونات دهون الدم المهمة حيث أنها تأتي من الطعامالدهني (الحيواني) الذي نتناوله، وكذلك من الزيوت النباتية، كما أنها يمكن أن تصنع في الجسم كما هو الحال في الكوليسترول، وتلعب الكربوهيدرات (النشويات) والسكريات دوراًكبيراً في تصنيع الدهون الثلاثية في الجسم إذ تتحول النشويات إلى دهون ، وخصوصاً عند الأشخاص الذين يستهلكون كمياتكبيرة من هذه النشويات ولا يقومون بأي مجهود بدني أو نشاط حركي يحرق هذه النشوياتوفي هذه الحالة فإن النشويات سوف يتم تحويلها إلى دهون وتخزن في الأنسجة الدهنية فيالجسم. ويتم إطلاقها في الدم عندما يحتاج الجسم إلى طاقة خصوصاً بين الوجبات، تجمعهذه الدهون الثلاثية بشكل كبير في الدم و إرتفاع هذه الدهون بالدم له إرتباط كبير في حدوث أمراض القلب وأمراضالشرايينCoronary artery disease و أيضاً يوجد دراسات تثبت أن إرتفاع الدهون الثلاثية يعتبر عامل محفز لمرض السكري و إرتفاع ضغط الدم .

طبعاً يوجد هناك أنواع عديدة و أسباب عديدة أخرى لإرتفاع الدهنيات الثلاثية في الدم منها ينتج عن خلل جيني و منها وراثي فيكون تصنيع الدهنيات الثلاثية في الكبد أو في الأمعاء عالي جداً و لا علاقة له بالتغذية و لكني هنا أعرض فقط أسباب إرتفاع الدهنيات الثلاثية الناتجة عن التغذية الخاطئة و هي من أهم و أشهر أسباب إرتفاع الدهنيات الثلاثية و حتى لو كان هناك أسباب أخرى وراثية فإن التغذية السليمة على الأقل لا تزيد الموضوع سوءً .

العلاج

1) الإبتعاد عن الأغذية الغنية بالدهون و الزيوت تماماً .
2) الإبتعاد عن النشويات قدر الإمكان فهي تتحول إلى دهون أيضاً .
3) إستبدال اللحوم بلأسماك أو صدور الحبش و صدور الدجاج و الأكلات البحرية .
4) الرياضة و خصوصاً رياضة المشي .
5) الألياف و الخضار و خصوصاً الملفوف .
6) قشر التفاح .
7) تخفيف الوزن حتى ولو كان وزنك شبه طبيعي .
8) إبتعد عن التوتر .
9) إبتعد عن المأكولات الجاهزه و المقالي.
10) إبتعد عن الحلويات .
11) الزعور و الحلبة و فيتامين ب ، الكولين من أهم المواد التي تساعد على خفض الدهنيات الثلاثية .
12) بذر الكتان و الأوميجا 3 يساعد أيضاً .
13) الأدوية الكيماوية الموجودة بالصيدليات .
14) الفحص المخبري و المتابعة الطبية المستمرة .
15) أكثلر من تناول الخضار المحتوية على الألياف مثل الجزر , نخالة القمح , الشوفان , اللفت , الزهرة , الملوخية , السبانخ , الخبيزة , البصل , الثوم , الكوسا , الباذنجان ,البندورة , الخيار , الفقوس , البامية , الفاصولية الخضراء , الليمون , البرتقال , الجريب فروت , الكالمنتينا , و كل أنواع الحمضيات , الإكثار من الفواكهة , الشومر , الجرجير , و بشكل عام كل الخضروات ما عدا البقوليات .
ممتاز اعترض
78
لولا في 26/04/2010 19:53:49
avatar
معلومات قيمة ياصيدلاني ‏

مررررة شكراغ
ممتاز اعترض
0
شكرا في 09/10/2010 09:40:18
avatar
شكرا صيدلاني جزاك الله كل خير
ممتاز اعترض
0
mory في 12/12/2010 08:25:19
avatar
ممكن بس سؤال يا استاذنا الفاضل صاحب الموضوع . هل الدهون الثلاثية الوراثية ممكن ان تكون سبب في السمنة ؟ الرجاء الرد للضرورة
ممتاز اعترض
0
تامر امين في 14/03/2011 13:44:00
avatar
لقد قمت بتحليل الهون الثلاثيه فوجد 1301
وتحليل السكر صائم 246 وفاطر350
علما بانى لم يكن عندى سكر منذ 6 اشهر
فهل بزوال نسبه الهون العاليه جدا يزول مرض السكر افيدونى
ممتاز اعترض
0
الإجمالي: 8 | عرض: 1 - 8

أضف تعليقك comment

الرجاء إدخال الرمز الذي تراه في الصورة :

مجلة رجيم
تسجيل الدخول
  • email أرسل الموضوع إلى صديق
  • print نسخة للطباعة
  • Plain text نسخة نص كاملة
ماهو الجديد؟
زيادة الوزن بعد الولادة

زيادة الوزن بعد الولادة

كيف تتخلصي من زيادة الوزن بعد الولادة
الفيتامينات

الفيتامينات الضرورية للاطفال

للآسف يفتقر الاطفال في وقتنا الحالي للتغذية الصحية وتنوع الفيتامينات، لذا ومن اجل الحفاظ على صحة سليمة، تنصح جمعية الطفولة الامريكية الأباء والامهات بضرورة تضمين غذاء الطفل انواع مختلفة من الفيتامينات.
اصدقائي

لا أجيد الحفاظ على أصدقائي! ما هو الحل ؟

أصعب ما في الصداقة ليس إقامة الروابط بل الحفاظ عليها
الفوز

أبنائنا والفوز والخسارة

الحياة فوز وهزيمة، مكسب وخسارة، حلاوة ومرارة، وأبناؤنا في أطوار تربيتهم يتعرضون للمواقف المختلفة، وتتأثر مشاعرهم بالأحداث الجارية سلبًا أو إيجابًا
الثقه بين الزوجين

إنعدام الثقه بين الزوجين

عزيزتي الزوجة .. مشكلتك أنكِ لا أثقى بزوجك لكثرة ما رأيتى منه من مكالمات ومشاهدة مواقع إباحية وتطور الأمر إلى أشد من ذلك ... فما الحل ؟
كفارة اليمين

ما هي كفارة اليمين بالتفصيل ؟

ما هي كفارة اليمين بالتفصيل ؟الحمد للهكفارة اليمين بينها الله تعالى بقوله: ( لا يُؤَاخِذُكُمُ اللَّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ وَلَكِنْ يُؤَاخِذُكُمْ بِمَا عَقَّدْتُمُ الأَيْمَانَ فَكَفَّارَتُهُ
الدعاء

ماحكم مسح الوجه بعد الدعاء

السؤالنشاهد البعض و بعد الآنتهاء من الدعآء يقومون بمسح وجوههم ..،و قيل انه نور بين اليدين والافضل مسحه ..،و قيل آنه بدعه ..،:: الحكم في
الثقة بالنفس

كيف تعززى ثقتك بنفسك

يمكنك تعزيز ثقتك بنفسك وذلك من خلال اكتشاف القوة الكامنة داخلك , و هناك عشرنصائح يمكن الاستعانة بها لزيادة الثقة بالنفس :
التوابل

أكثر التوابل فائدة في العالم

تصنّف التوابل Spices و الأعشاب على أنها نباتات تماما مثل الثمار والخضار.
رائحة بيت منعشة

كيف تحصلي على رائحة بيت منعشة؟

أن رائحة البيت هي أحد الامور الحسية الاولى التي تترك انطباعا دائما للزوار.
حاسبة نسبة الدهون في جسمك
قييم هذا الموضوع
5.00
العلامات